الجمعة، 22 فبراير 2019

القولون العصبي : أسباب, أعراض القولون وعلاجه

 القولون العصبي أحد امراض الجهاز الهضمي الشائعة. يصيب الرجال والنساء في مختلف المراحل العمرية. تتميز بمجموعة من الأعراض كالانتفاخ والغازات وألم البطن وتغير عادات البراز من اسهال أو إمساك. لذلك يمكن أن يتغير علاج القولون العصبي حسب شدة الاعراض ومدتها.
يشار إلى القولون العصبي عادة على أنه متلازمة أي أنه مجموعة من الاعراض المتلازمة مع بعضها البعض

أسباب القولون العصبى

لا تزال أسباب الإصابة بالقولون العصبى غير محددة بشكل أكيد، ولكن توجد العديد من العوامل التي تفسر على أنها أسباب القولون العصبى، لا يمكن حتى الآن تحديد سبب معين أدى إلى إصابة شخص بالقولون العصبى دون غيره، إلا أن بعض الأسباب المهمة قد تصبح مؤشرا وراء زيادة نسب الإصابة بالقولون العصبى، ومن أهم أسباب القولون العصبى

  •  تأثر القولون نتيجة بعض الضغوط العصبية والنفسية والتعرض لحالة توتر وعصبية لها أثر عضوى على القولون مما يفقده القدرة على القيام  بدوره ووظيفته بشكل طبيعى
  • كذلك يتأثر القولون من بعض نوعيات الأطعمة التى تختلف من شخص إلى آخر، ما يجعل القولون مثار وبالتالى يصاب صاحبه بالقولون العصبى، ومن هذه الأطعمة الحارة الغنية  بالتوابل، والأطعمة الدسمة والمليئة بالدهون
  • عند النساء يربط بعض الأطباء بين التغييرات الهرمونية التي تحدث لها فى مراحل العمر وبين زيادة نسب الإصابة بالقولون العصبى
  • الإصابة بالقولون العصبى تزداد مع بذل الجهد العصبى والبدنى الزائد.
القولون العصبي

أعراض القولون العصبى

يجب على الطبيب شرح أعراض القولون العصبي للمريض بشكل وافي حتى يتمكن من التعايش مع المرض، وأعراض القولون العصبى كثيرة ومتنوعة ومتشابهة إلى حد كبير بين مرضاه، وقد تختلف حدتها من مريض إلى آخر حسب حالته وطبيعة إصابته، ومن أهم أعراض القولون العصبى:

  • الشعور بانتفاخ شديد ودائم وغالبا ما يعانى منه الشخص بعد الانتهاء من تناول الطعام.
  • يعانى بعض مرضى القولون العصبى من انتفاخ شكل البطن، بمعنى أن يظهر البطن قاسيا ومنتفخا وكبيرا على الدوام.
  • يعانى بعض مرضى القولون العصبى من الإمساك المزمن، وهى حالة شائعة.
  • الإسهال الشديد والمتكرر أحد أعراض القولون العصبى أيضا، وقد يعانى المريض من تناوب بين الإمساك والإسهال.
  • خروج إفرازات مخاطية مصاحبة للتبرز.
  • آلام وتقلصات فى البطن مزعجة ومتكررة الحدوث.
  • تراكم غازات ابطن بكثرة وبشكل مزعج للمريض
  • الإحساس بحالة من الإنزعاج وعدم الراحة بعد تناول. الطعام، وآلام بالأمعاء والمعدة يسبب الكثير من الإزعاج لمريض القولون العصبى.

آلام البطن والانتفاخ أهم أعراض القولون العصبي
آلام البطن والانتفاخ أهم أعراض القولون العصبي

علاج القولون العصبى

علاج القولون العصبى يعتمد على فهم المريض لطبيعة المرض وسلامته. ولا يمكن الاعتماد على العلاج الدوائى لوحده للتخلص من أعراض القولون العصبى، ولكن على المدى البعيد يجب أن يعى مريض القولون العصبى لديه خيارات متعددة لتجاوز الأعراض والإنزعاج حيث أن معظم الأعراض يمكن تخفيفها وزوالها بالاهتمام باتباع أنظمة غذائية صحية، والاعتياد على تجنب تناول كل الأطعمة التى تثير القولون العصبى، كذلك هناك شق نفسى مهم فى هذا الأمر، وعلاج القولون العصبى يكون كالتالى:

نوع الطعام يهيج القولون العصبى

الطعام جزء مهم وأساسى فى علاج القولون العصبى، وقد يكون سبب رئيسى فى تهيجه المتكرر أيضا، فتناول بعض أنواع الطعام يوميا هو ما يعرض مريض القولون العصبى للإلتهاب والإثارة وأعراضه المرضية المزعجة، ولأن بعض مرضى القولون العصبى يثير قولونهم طعام يختلف عن نظرائهم، مما يجعلنا نحصر أغلب الأطعمة التى تثير القولون العصبى وتسبب له المشكلات وهى:
- الحليب وبعض مشتقاته للمرضى الذين يعانون من حساسية الحليب.
- الشيكولاتة بأنواعها قد تسبب مشكلة بالقولون العصبى وتثيره.
- الأطعمة الدسمة التى تحتوى على نسب عالية من الدهون، كاللحم الدسمة، ووالوجبات السريعة أو الوجبات الجاهزة.
- تناول الطعام الذى يسبب تكون الغازات والتقلصات، كالإسراف فى تناول القرنبيط، والكرات والبصل والكرنب والفاصوليا.
- الأطعمة الحارة والمليئة بالتوابل ويسبب مشكلات عديدة لمرضى القولون العصبى.
- الثوم والإكثار من تناوله قد تثير القولون بشدة.
- بعض مرضى القولون العصبى يزعجهم تناول بعض الأطعمة هو يسنطيع تحديدها أكثر من غيره
الشوكولاتة من مثيرات القولون العصبي

الشوكولاتة من مثيرات القولون العصبى

علاج القولون العصبى بالطعام

الشق الأهم فى علاج القولون العصبى من ناحية الطعام  يكون بالتركيز على تناول الألياف التى تساعد على التخلص من الإمساك، وبعض الأطعمة المفيدة الأخرى، والتى يمكن من خلالها علاج القولون العصبى بالطعام، ومنها: تناول العسل الذى يساعد على تخفيف حدة مشكلات القولون العصبى، خاصة بين الوجبة والوجبة، كذلك الاهتمام بالتفاح المعروف بتهدئته للأمعاء وعلاجه للإمساك المزمن أهم أعراض القولون العصبى، تناول الخضروات الورقية التى لا تسبب الغازات والإنتفاخات المزمنة بالبطن، كالبقدونس والخس بحيث تساهم فى تحسين حالة الإمساك المصاحبة للقولون العصبى، كذلك تناول الشوفان الصحى يساعد كثيرا فى علاج المعدة وتهدئة القولون.

بعض المشروبات تفيد في علاج القولون العصبى

يمكن تناول بعض المشروبات التي تساعد في التخلص من مشكلة الغازات، مثل الينسون المهدئ الطبيعى والمفيد للغاية فى علاج القولون العصبى، كذلك تناول مشروب الشمر الطبيعى الدافئ الذى يفيد فى الهضم والتخلص من عسر الهضم، كما أن مشروب الكراوية يساعد على التخلص من الانتفاخ المزمن الذى يصيب مرضى القولون العصبى، والزنجبيل أيضا من أفضل المشروبات لعلاج المعدة والأمعاء.
اليانسون يمكن أن يهدئ القولون العصبي


اليانسون يمكن أن يهدئ القولون العصبي

نصائح مفيدة في علاج القولون العصبي


  • على مريض القولون العصبى الاعتياد على تناول كميات كافية من المياه على مدار اليوم لتجنب الإمساك.
  • ابتعد عن الكسل والخمول
  • يمكن تناول عدد أكبر من الوجبات ولكن بكميات خفيفة
  • اهتم بممارسة بعض من التمارين الرياضية اليومية التى تحرك المعدة وتسهل عمل وظائف الجهاز الهضمى بشكل عام.
  • ابتعد عن كل الطعام المرهق للقولون العصبى، واهتم بتناول الطعام الصحى السابق ذكره.
  • تهدئة الأعصاب والبعد عن التوتر والخوف والقلق المرضى، وكلها مشكلات وضغوط نفسية واضطرابات تسبب الإصابة بالقولون العصبى وتثيره بشدة لذا وجب الهدوء والشعور بالصفاء النفسى والاسترخاء قدر الإمكان.
  • عدم إدمان أدوية الإسهال والإمساك والمسكنات التى يخطئ الكثير من مرضى القولون العصبى بتعاطيها، وعليهم الاعتماد على المسهلات الطبيعية، ونصائح الطبيب المتابع، وعدم تعاطى أى دواء دون استشارته.
  • الاهتمام بتناول الطعام بهدوء وروية ومضغه جيدا، مع تقليل تناول المياه الغازية والشاى والقهوة.
  • للحد من إثارة القولون العصبى وهياجه، عليك بالمثول للراحة ساعات النوم والاسترخاء بشكل جيد يوميا، دون التعرض لإجهاد زائد أو إجهاد دائم.

تنويه هام وإخلاء مسؤولية : جميع المعلومات في هذا الموقع هي تثقيفية بحتة ولا تعتبر بأي حال من الأحوال استشارة طبية أو بديلاً عنها أو عن استشارة الطبيب المختص.